Marketer

أهمية تحسين محركات البحث أهم ما يبحث عنه أصحاب المواقع الإلكترونية من أجل تحسين الموقع الإلكتروني، وجعله يظهر في نتائج البحث، وبشكل متقدم أكثر، تحقيق إمكانية الظهور في أول نتائج الصفحة الأولى من جوجل، فلا أحد يجهل دور محركات البحث في عملية التسويق الإلكتروني، وكونها أداة من أدوات التسويق الرقمي، ومعرفة ماهية محركات البحث، وكيفية عملها، هو الذي يحدد أهمية تحسين محركات البحث، وهذا ما نقدمه لك في هذا المقال، فتابع معنا.

يعرف السيو SEO بأنه تلك الاستراتيجيات التي تساعد في زيادة حركة المرور على موقع الويب الخاص بك، وزيادة عدد الزيارات، ما يساعده على الظهور في نتائج البحث، وهو ما يجلب لك المزيد من الزوار، وزيادة الوعي بعلامتك التجارية، ونجاح حملتك التسويقية.

ما هي أهم عوامل السيو؟

هناك العديد من العوامل التي تقوم بتحسين محركات البحث، والتي بدورها أن تضمن لك ظهور موقعك على الإنترنت، وزيادة عدد المستخدمين له، وتحقيق المبيعات والمشاهدات التي تتمناها. وتنقسم هذه العناصر إلى عناصر داخلية في الموقع نفسه، وعناصر خارجية، نتناولها بشيء من التفصيل في الفقرة القادمة.

1- تحسين السيو الداخلي On-Page SEO

وهي تتم داخل الموقع نفسه، بداية من تصميم الموقع وبرمجته، وتحقيق أفضل استضافة له، واختيار سلطة النطاق domain، والسيرفر، وكذلك سرعة تحميل الموقع، ولكن أهم عناصر تحسين سيو الموقع الداخلي، هما اختيار الكلمات المفتاحية keywords، والمحتوى نفسه، ويتم ذلك كالآتي.

1- اختيار الكلمة المفتاحية Keyword

اختيار الكلمات المفتاحية وتحليلها، وقياس مدى إمكانية تصدرها في نتائج البحث لهو أهم جزء في كتابة المحتوى، حيث يصادف ذلك حاجة المستخدم أو المتصفح، فعند اختيار الكلمات المفتاحية احرص أن تكون الأعلى بحثًا، والأقل منافسة عند غيرك من المواقع الإلكترونية.

2- المحتوى Content

يعتبر المحتوى من أهم عناصر تحسين محركات البحث، ورفع ترتيب موقعك في الصفحات الأولى لنتائج بحث جوجل google، وهو العنصر المكمل للكلمة المفتاحية، حيث توفر لك كتابة محتوى يتمركز حول الكلمة المفتاحية محل البحث، أن يقضي الزائر وقتًا أطول في موقعك على الانترنت، ويعطي هذا إشارة جيدة عن موقعك لدى محركات البحث، فتجعله يظهر في صفحات النتائج البحثية على جوجل.

أنواع المحتوى الذي يمكن أن تقدمه على موقعك

هناك العديد من أنواع المحتوى الذي يمكن أن تقدمه، والتنويع في المحتوى يجذب لك المزيد من العملاء على اختلاف ما يفضلونه، وهذه الأنواع هي.

  • الفيديو.
  • المقالات والمدونات Blogging.
  • المنشورات على مواقع شبكات التواصل الاجتماعي.
  • الانفوجرافيك.
  • البودكاست podcasts.

عملية التحسين لمحرك البحث، تتم عبر طريقتين:

عوامل تحسين السيو الداخلي On-Page SEO

عوامل يمكن تحسينها داخل صفحاتك، مثل ما يلي:

  • العنوان.
  • الوصف.
  • الروابط الداخلية.
  • قوة المحتوى. 
  • شمول المحتوى.

لذلك، يمكن أن يكون لديك محتوى جذاب للغاية، ولكن من الضروري إظهاره للروبوتات عن طريق هياكل البيانات، ما يجعلك تحتاج إلى استخدام الكود للإشارة إلى العنوان والسمات الوصفية والصور والارتباطات التشعيبية.

2- تحسين السيو الخارجي Off-Site SEO

تؤثر العوامل الخارجية أيضًا على تحديد موقعك، مثل وقت تحميل موقعك ومعلومات الأمان والروابط المستلمة وما إلى ذلك.

ويمكننا أن نجمل عوامل تحسين الصفحة الخارجية لموقعك فيما يلي: 

  • قوة الدومين.
  • قوة الصفحة.
  • الجيست بوست أو الروابط الخلفية.
  • منح المستخدم تجرِبة بحث أكثر تخصيصًا.
  • نشر المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي.

هي كل ما يتعلق بربط موقعك بالمواقع الأخرى على الإنترنت، وهي التي تعرف بــ backlinks building أو بناء الروابط.  ولها نوعان:

1- Internal Links

,وهنا تقوم  بالإشارة إلى ما قمت بنشره من قبل على موقعك باستخدام internal links أو روابط داخلية لمقالات منشورة.

2- External Links

وهنا تقوم بالإشارة إليك في مواقع أخرى external links روابط خارجية، أو أن يستعين أحد بك كمصدر لما يقدمه، فيقوم هو بالإشارة إليك.

ما هي أهمية تحسين محركات البحث SEO؟

علمنا مما سبق ذكره كيف أن لمحركات البحث أن تؤثر على ظهور موقعك في صفحة النتائج الرئيسية، وكيف هو تأثيرها على ترتيب النتائج، ومن هنا تأتي أهمية تحسين محركات البحث، ونذكرها لك بشيء من التفصيل في النقاط التالية.

1- الظهور في النتائج وترتيبها Visibility and Ranking

أهم صفحات نتائج جوجل هي الصفحة الأولى، وأهم هذه النتائج هي أول خمس نتائج في الصفحة الأولى للبحث، تساعدك محركات البحث في الوصول للصفحات الأولى، بل للنتائج الأولى على محرك بحث جوجل، ورفع ترتيب الموقع.

2- حركة المرور داخل الموقع Web Traffic

يساعد السيو في زيادة عدد الزيارات إلى موقعك الالكتروني، وزيادة عدد الزائرين، فيزيد الإقبال على منتجاتك وخدماتك، وتحقق المبيعات والأرباح التي ترجوها من موقعك الخاص.

3- كسب الثقة

يساعدك السيو في كسب ثقة العملاء في موقعك والمنتجات والخدمات عليه، وهو ما يزيد شريحة عملائك الحاليين والمحتملين، ويكسبك مكانك في السوق الذي تنافس فيه، ويجعل لك مكانًا بين المنافسين.

4- تحسين تجربة المستخدم User Experience

كلما عملت على تحسين السيو الخاص بموقعك، ساعد هذا في التحسين من تجربة المستخدم، حيث يساعده في الحصول على أفضل خدمة، وسهولة في التعامل مع الموقع، وعرض الخدمات والمنتجات للمستخدمين.

5- تحسين محركات البحث المحلية Local SEO

بما أن الهواتف الجوالة تعتبر أكثر الأجهزة استخدامًا بين المستهلكين، حيث يبحثون عن أي شيء يريدونه من خلال متصفح الهاتف الذكي، فإن هذا يساعد السيو المحلي في إظهار موقعك للعملاء في النطاق نفسه الخاص بك، وهو ما يزيد من الجمهور المستهدف لديك.

التسويق من خلال محركات البحث SEM

  • التسويق عبر محركات البحث يمثل كل الوسائل التسويقية المدفوعة للتسويق عبر محركات البحث، سواء بعمل حملات الإعلانات الترويجية المدفوعة، أو مؤشرات الأداء مثل نسب النقر من أجل الظهور (CTR) وتكلفة النقرة (CPC).

    ونستعرض أبرز استراتيجيات التسويق عبر محرك البحث:

1- الدفع لكل نقرة (PPC)

    • PPC هو شراء الوسائط التي يتم تحصيل رسومها عن طريق عدد النقرات التي يتلقاها إعلانك، وهو من أشهر أنواع التسويق عبر محرك البحث. 

      لاستخدام هذه الإستراتيجية، تحتاج إلى الدخول إلى Google Adwords، أداة الإعلانات المدفوعة للشركة، وستكتشف كيفية إدارة حملاتك عليها.

2- عرض الإعلانات

    • وهي إعلانات تٌعرض على مواقع الويب، وليس صفحات نتائج البحث، ويعد جزءًا من شبكة المعلنين المختارة.

3- إعادة الاستهداف

    • إعادة التسويق أو إعادة الاستهداف هي لافتات تظهر للمستخدم بعد زيارته لموقع ويب أو بعد إجراء معين على إحدى الصفحات. 

      عند زيارة موقع ويب معين، من المحتمل ظهور المزيد من الإعلانات من هذا الموقع على موقع آخر تصفحته قبل مدة قصيرة بسبب تسجيل البريد الإلكتروني به على سبيل المثال.

4- إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي

    • مثلما توجد إعلانات في نتائج البحث، يمكن أيضًا عرضها على وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وإنستجرام وتويتر وتيك توك، وغيرها من المنصات الأخرى. 

      بهذه الطريقة، ستعرض الشبكة إعلانات محددة للمستخدم وفقًا لتفضيلاته واهتماماته وملفات التعريف التي يزورها.

شركات تسويق إلكتروني

    • تقدم لك شركة Marketer Solutions  أفضل شركة تسويق إلكتروني في المملكة العربية السعودية أفضل خدمات التسويق الإلكتروني، وخدمات تحسين محركات البحث، فنحن لدينا أفضل خبراء مجال التسويق الإلكتروني، وإدارة المواقع الإلكترونية، وتحسين السيو، ورفع ترتيب الموقع في نتائج البحث، ونقدم لك جميع الخدمات المتكاملة لأجل ذلك حيث نقدم لك:

      • خدمات إدارة المواقع الإلكترونية.
      • تصميم وكتابة محتوى تسويقي يتوافق مع معايير السيو.
      • تطوير المواقع الالكترونية، وتصميم أفضل تجربة مستخدم.
      • ربط المواقع الإلكترونية بحسابات السوشيال ميديا لجلب المزيد من الزوار والمشاهدات.

      كل هذا وأكثر من الخدمات المتكاملة التي نقدمها لك عميلنا المميز من أجل نجاح موقعك الإلكتروني، ونجاح نشاطك التجاري، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك، فنجاحك نجاح لنا أيضًا، ولمزيد من المعلومات حول خدماتنا يمكنك التواصل معنا، ويسعدنا ذلك.

      بنهاية مقالنا أهمية تحسين محركات البحث نكون قد قدمنا لك ماهية تحسين محركات البحث، وأهم عناصر السيو، وتكلمنا عن أهمية تحسين محركات البحث، وخدمات السيو من شركة كي إم تي، وأجبنا عن أهم الأسئلة المتعلقة بـ أهمية تحسين محركات البحث، آملين أن نكون قد أفدناك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المملكة العربية السعودية

أو أرسل إلينا نموذج طلب وسيتم الرد خلال 24 ساعة

Blank Form
Please enable JavaScript in your browser to complete this form.